فصل: معنى الآيتين:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير



.تفسير الآيات (91- 92):

{وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُمْ مَا لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَلَا آبَاؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ (91) وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (92)}

.شرح الكلمات:

{وما قدروا الله حق قدره}: ما عظموه اللائق به ولا عرفوه حق معرفته.
{على بشر}: أي إنسان من بني آدم.
{الكتاب الذي جاء به موسى}: التوراة.
{قراطيس}: جمع قرطاس: وهو ما يكتب عليه من ورق وغيره.
{تبدونها}: تظهرونها.
{قل الله}: هذا جواب: من أنزل الكتاب؟
{ذرهم}: اتركهم.
{في خوضهم}: أي ما يخوضون فيه من الباطل.
{مبارك}: أي مبارك فيه فخبره لا ينقطع، وبركته لا تزول.
{أم القرى}: مكة المكرمة.
{يحافظون}: يؤدونها بطهارة في أوقاتها المحددة لها في جماعة المؤمنين.

.معنى الآيتين:

ما زال السياق مع العادلين بربهم أصنامهم وأوثانهم فقد أنكر تعالى عليهم إنكارهم للوحى الإِلهي تكذيبهم بالقرآن الكريم إذ قالوا: {ما أنزل الله على بشر من شيء}، ومن هنا قال تعالى: {وما قدروا الله حق قدره} أي ما عظموه كما ينبغي تعظيمه لما قالوا: {ما أنزل الله على بشر من شيء}، ولقن رسوله الحجة فقال له قل لهم: {من أنزل الكتاب الذي جاء به موسى نوراً} يستضاء به في معرفة الطريق إلى الله تعالى وهدى يهتدى به إلى ذلك وهو التوراة جعلها اليهود قراطيس يبدون بعضها ويخفون بعضها حسب أهوائهم وأطماعهم، وقوله: {وعلمتم ما لم تعلموا أنتم ولا آباؤكم} أي وعلمكم الله بهذا القرآن من الحقائق العلمية كتويحد الله تعالى وأسمائه وصفاته، والدار الآخرة وما فيها من نعيم مقيم، وعذاب أليم، ثم أمر الرسول أن يجيب عن السؤال الذي وجهه إليهم تبكيتاً: {قل الله} أي الذي أنزل التوراة على موسى هو لله. {ثم ذرهم} أي اتركهم {في خوضهم} أي في الباطل {يلعبون} حيث لا يحصلون من ذلك الخوض في الباطل على أي فائدة تعود عليهم فهم كاللاعبين من الأطفال. هذا ما تضمنته الآية الأولى (91) أما الآية الثانية (93) فقد تضمنت أولاً الرد على قول من قال: {ما أنزل الله على بشر من شيء} أي كيف يقال ما أنزل الله على بشر من شيء وهذا القرآن بين أيديهم يتلى عليهم أنزله الله مباركاً لا ينتهي خيره ولا يقل نفعه، مصدقاً لما سبقه من الكتب كالتوراة والإِنجيل أنزلناه ليؤمنوا به، {ولتنذر أم القرى} أي أهلها {ومن حولها} من المدن والقرى القريبة والبعيدة لينذرهم عاقبة الكفر والضلال فإنها الخسران التام والهلاك الكامل، وثانياً الإِخبار بأن الذين يؤمنون بالآخرة أي بالحياة في الدار الآخرة يؤمنون بهذا القرآن، وهم على صلاتهم يحافظون ذلك مصداق إيمانهم وثمرته التي يجنيها المؤمنون الصادقون.

.من هداية الآيات:

1- كل من كذب الله تعالى أو أشرك به أو صفه بوصف لا يليق بجلاله فإنه لم يقدر الله حق قدره.
2- بيان تلاعب اليهود بكتاب الله في إبداء بعض أخباره وأحكامه وإخفاء بعض آخر وهو تصرف ناتج من الهوى واتباع الشهوات وإيثار الدنيا على الآخرة.
3- بيان فضل الله على العرب بإنزال هذا الكتاب العظيم عليهم بلغتهم لهدايتهم.
4- تعليم الرسول صلى الله عليه وسلم كيفية الحجاج والر على المجادلين والكاذبين.
5- بيان علة ونزول الكتاب وهي الايمان وإنذار المكذبين والمشركين.
6- الإِيمان بالآخرة سبب لكل خير، والكفر به سبب لكل باطل وشر.